بسم الله الرحمن الرحيم
الأهم من تعلم البحور هو حفظ أكبر عدد ممكن من الأبيات الموزونة
لأن هذا يساعدكم على تعلم كيفية نسج القصيدة وترتيب الجمل
لا تحسبوا الأمر صعب , هذا أنا عمري (17)سنة
تعلمت البحور منذ سنتين وها أنا أكتب
من البديهي أن تواجهوا بعض الصعوبات في البداية لكن لا تيأسوا
فهذا أمر طبيعي....
نبتدي بالبحر الوافر :
بُحُوْرُ الشِعْرِ وَاْفِرُهَاْ جَمِيْلُ ..... مُفَاْعَلَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ فَعُوْلُنْ
عرتني رجفةٌ حينَ استمالت ..... تسامر وردةَ الغصنِ الجمادِ
يستخدم مجزوءً :
مفاعلتن مفاعلتن .... مفاعلتن مفاعلتن
حلمت بأنكِ قمري .... فعذراً ملء أعذاري
جوازات البحر الوافر : نستطيع أستبدال مُفَاْعَلَتُنْ بـــ (مَفَاْعِيْلُنْ)
كيف نقطع:
نقرأ الشطر ونضع تحت كل حركة (/)وتحت كل سكون (5)
طبعاً لا ننتبه إلى الكلمة كيف تكتب بل ننتبه كيف نقرأها
مثلاً: عرتني رجفةٌ حين استمالت .... تسامر وردة الغصن الجماد
تقرأ: عَرَتْنِيْ رَجْفَتُنْ حِيْنَسْ تَمَاْلَتْ .... تُسَاْمِرُ وَرْدَتَلْ غُصْنِلْ جَمَاْدِيْ
نقطع: //5/5/5 **** //5/5/5 **** //5/5 .... //5///5 ****//5/5/5**** //5/5
مَفَاْعِيْلُنْ ****مَفَاْعِيْلُنْ **** فَعُوْلُنْ .... مُفَاْعَلَتُنْ ****مَفَاْعِيْلُنْ ****فَعُوْلُنْ
طبعاً: عندما تكون الكلمة في آخر الشطر أو البيت نشبعها كما في (الجمادِ)أصبحت (الجمادي)
ولا نشبع الكلمة إذا لم تكن في آخر البيت إلا إذا كان آخرها تنوين (رجفةٌ)أصبحت (رجفتُنْ)
والشدَّة تفكْ مثل (شدَّت)عند التقطيع نلفظ الشَدَّة سكون حركة (5/)
طبعاً عندما تريد تأليف قصيدة :
تذكر بيتاً على البحر الوافر ثم حاول أن تغنِّي البيت على شكل أغنية
حاول أن تؤلف أبياتاً على نغمةِ هذه الأغنية وبعد أن تؤلف الأبيات قطعها
لكي تتأكد من صحة الوزن
أتمنى من كلِّ من يتابع معي أن يقطع هذا البيت وأن يحاول أن يؤلف بيتان على البحر الوافر
ثم يعرضها على هذه الصفحة
فلسطين الحبيبةُ كيف أحيا.... بعيداً عن سهولكِ والهضابِ
أتمنى من كلِّ من لديه أستفسار أو طريقة أخرى للبحور أن يتفضل في طرحها
تمَّ بعون الله تعالى.....أنتظروا بقيَّة البحور