برزت في الآونة الأخيرة العديد من التقارير الإخبارية حول ازدياد الرسائل الالكترونية الاحتيالية الموجهة لعملاء المؤسسات المالية العالمية عبر الإنترنت. وتهدف معظم هذه الرسائل إلى حث عملاء تلك المؤسسات على النقر على أحد المداخل الانتقالية إلى موقع يبدو حقيقياً حيث يطلب منهم إدخال اسم المستخدم وكلمة السر أو البيانات الشخصية الأخرى لأغراض السرية كما يدعون، إلا أن الأسباب الفعلية لذلك الطلب أبعد ما تكون عن السرية إذ إنها مجرد محاولات للدخول غير المفوض إلى حسابات هؤلاء العملاء لدى البنوك. وفي حال تلقيك مثل تلك الرسائل من جهة مالية تتعامل معها ننصحك باتخاذ الإجراءات التالية: إن البنوك لن تطلب من عملائها إطلاقاً أي معلومات سرية مباشرة عبر الإنترنت ولذلك في حال تلقيك أي رسائل إلكترونية مشكوك فيها ويدعى بأنها من البنوك فإنها في الأغلب احتيالية وقم بالاتصال بمركز خدمات العملاء في البنك للإبلاغ عن هذه الرسائل.
كما أنه يجب ألا تنقر على المداخل الانتقالية (Hyperlinks) التي ترد ضمن الرسالة الإلكترونية، ويجب بدلاً من ذلك نسخ ولصق الرسائل في المتصفح الخاص بك أو طباعتها يدوياً.
اطلع على كشوف حسابك وبطاقتك الائتمانية في حال استلامها وحدد إذا ما كانت هناك أي تغييرات غير معروفة لديك، وفي حال اشتباهك في أي استخدام غير مفوض يجب عليك طلب إيقاف بطاقتك الائتمانية فوراً لتفادي أي استخدام غير مفوض أخر.
قم بشطب الرسائل الإلكترونية الواردة من عناوين غير معروفة لديك ولا تحاول حتى فتحها، فقط راجع صندوق الوارد واشطبها.
ولا تستخدم أجهزة الحاسوب في مقاهي الإنترنت للدخول إلى بنكك بل يجب استخدام المقاهي فقط للتصفح العادي بالشبكة والاطلاع على الأخبار.
ضرورة الحفاظ على حماية أجهزة الحاسوب التي تستخدمها ببرامج مكافحة الفيروسات والمرشحات (Spam filter) وبرامج الاستكشاف (Spy ware) واستخدم برنامج الجدار الناري الشخصي (personal firewall). العمل على تحديث حاسوبك بآخر برامج الحماية من الفيروسات ورفع مستوى الأمان لحماية معلوماتك.
وأخيراً يجب عليك دائماً حفظ البيانات السرية مثل رقم الحساب ورقم البطاقة الائتمانية والرقم السري وكلمات السر الخاصة بالبنوك ومركز خدمات العملاء في سرية تامة وعدم استخدامها إلا عند الدخول إلى خدمة البنك.